الرئيسية / منوعات / هذه أكثر الدول مساواة بين الجنسين في العالم

هذه أكثر الدول مساواة بين الجنسين في العالم

هذه أكثر الدول مساواة بين الجنسين في العالم

هذه أكثر الدول مساواة بين الجنسين في العالم

كشفت دراسة أميركية نشرها موقع “يو أس نيوز” أكثر خمس دول في العالم مساواة بين النساء والرجال، وقال الموقع إن دول شمال القارة الأوروبية هي “الأكثر سعادة على الأرض” بفضل توفرها على خدمات عامة مجانية وبرامج اندماج اجتماعي متقدمة.

كشفت الدراسة أن هذه الدول الخمس تحتل مكانة متقدمة في مستوى رعاية المسنين، حيث تعد النساء فوق 65 عاما “الأسعد” في كامل القارة الأوروبية.

الدولة الأولى

الدانمارك هي أفضل دولة بالنسبة للنساء، حيث عززت المساواة بين الجنسين فيما يتعلق بسياسة الدخل والإجازة، وتتوفر على النظام الأكثر مرونة في الدول الأوروبية.

الدولة الثانية

السويد التي تراجعت مرتبة واحدة عام 2018 بعد أن كانت في المقدمة سابقا، ربما بسبب المخاوف من الفجوة في الرواتب بين الجنسين. ووفق تقرير أصدره شركة “يوغوف” البحثية ومقرها المملكة المتحدة، فإن السويديين لديهم أكثر المواقف إيجابية تجاه المساواة بين الجنسين.

الدولة الثالثة

النرويج تعتبر إحدى أهم الدول في العالم في مجال تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، وتحتل المرتبة الثالثة من بين 144 دولة، وفق تقرير الفجوة بين الجنسين في المنتدى العالمي الاقتصادي لعام 2016.

وتتمتع المرأة في النرويج بإجازة أمومة تصل إلى 35 أسبوعا مدفوعة الأجر، أو 45 أسبوعا يدفع لها بنسبة 80%.

الدولة الرابعة

هولندا استطاعت تضييق الفجوة بين الذكور والإناث في مجال التعليم والصحة والاقتصاد والسياسة. كما أن الحكومة الهولندية توفر مزايا للأمهات الجدد، خاصة من خلال تغطية تكاليف الأمومة بشكل جزئي أو كلي.

الدولة الخامسة

فنلندا التي تعد بيئة مرحبة بالنساء منذ القرن التاسع عشر. ففي خمسينيات هذا القرن رفعت الناشطات الحقوقيات أصواتهن من أجل توفير التعليم للفتاة، ومنذ ذلك الحين تعد فنلندا أول بلد تقدم حقوقا غير مقيدة للنساء من أجل التصويت والترشح للبرلمان. وفي عام 2000 تولت أول امرأة، وهي تارجا هالونين، رئاسة البلاد حتى عام 2012.

شاهد أيضاً

الصين.. اكتشاف عناكب تغذّي صغارها بالرضاعة

الصين.. اكتشاف عناكب تغذّي صغارها بالرضاعة

الصين.. اكتشاف عناكب تغذّي صغارها بالرضاعة اكتشف فريق من العلماء الصينيين، نوعًا جديدًا من العناكب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close