الرئيسية / ثقافة / اختتام فعالية يوم الفيلم الإنساني بإسطنبول

اختتام فعالية يوم الفيلم الإنساني بإسطنبول

اختتام فعالية يوم الفيلم الإنساني بإسطنبول

اختتام فعالية يوم الفيلم الإنساني بإسطنبول

اختُتمت بمدينة إسطنبول، أمس الثلاثاء، فعالية يوم الفيلم الإنساني، التي نظمتها مؤسسة “آيكون برو” المختصة بالخدمات والاستشارات للإتصال التنموي في القطاع الإنساني. وتهدف الفعالية لتحسين الذائقة المعرفية والبصرية في صناعة الأفلام الإنسانية لدى الهيئات والمؤسسات الإغاثية والإنسانية.

وعرفت الفعالية حضور مميز من مهتمين بالعمل الإنساني والإعلامي وصناع أفلام جاؤوا من أكثر من أربعة عشر دولة.

مدير المؤسسة المُنظمة، المستشار الإعلامي يوسف حمدان أشار خلال كلمته الافتتاحية إلى اهمية الأفلام والمقاطع البصرية في التعبير عن القضايا الإنسانية، وتعزيز الموارد المالية للمؤسسات الخيرية. مضيفًا أنّ “الاتصال بمجاله الإنساني يستوعب الجهود الإعلامية، والعلاقات العامة والإعلام الرقمي، وغيرها من المسارات الاتصالية التي تساعد المؤسسة العاملة في القطاع الإنساني”.

الفعالية التي عقدت بمركز علي أميري الثقافي في بلدية الفاتح في إسطنبول، شهدت خمس جلسات رئيسية وجلسة ختامية، تضمنت كل جلسة عرضًا لمجموعة منتقاة من الأفلام القصيرة ذات المضمون الإنساني، تخللتها نقاشات ومداخلات مع خبراء في مجال الاتصال وصناعة الصورة.

وشارك في الفعالية نخبة من صناع الأفلام والنقاد وخبراء الإعلام، حيث تحدث الاستشاري الإعلامي حسام شاكر عن دلالات الصورة الفيلمية وتمثلاتها، فيما قدم المخرج أسامة شاتي عرضًا عن تجربته في صناعة الأفلام، وعن تأثير الصوت والمؤثرات البصرية في بنية الفيلم الإنساني، وبدورها قدمت صانعة الأفلام والمستشارة الإعلامية روان الضامن فقرة تفاعلية عن السيناريو ورواية القصة، حيث استدلت على كل فكرة بمقاطع فيلمية قصيرة، أما تقنيات التصوير والعرض، فقد استعرضها صانع الأفلام الأردني حارث المومني، على شكل بانوراما خاطفة مدعمة بالشواهد والمقاطع المرئية، وفي الجلسة الأخيرة لفعالية يوم الفيلم الإنساني قدم المخرج والصحفي أسعد طه، كلمة مركزة عرض فيها نصائح وإرشادات في صناعة الأفلام الإنسانية من واقع تجربته العملية.

وفي ختام الفعالية أعلن مدير مؤسسة “آيكون برو” حمدان عن جملة من التوصيات أهمها، الإعلان عن “جائزة الفيلم الإنساني للعام 2019، وعن تحويل هذه الفعالية إلى مهرجان للأفلام الإنسانية يمتد لأكثر من يوم، فضلًا عن ترجمة محاور هذه الفعالية إلى برنامج تدريبي موسع تعلن عنه آيكون برو مطلع عام 2019 لتمكين العاملين في القطاع الإنساني من تقنيات صناعة الأفلام الإنسانية”.

يُذكر أن الفعالية نظمت برعاية من “جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية، وجمعية طريق الحياة، ومؤسسة آكسون لتكنولوجيا المعلومات، وإذاعة “مسك إف إم” إسطنبول”.

شاهد أيضاً

شعراء عرب وأتراك يجتمعون في إسطنبول

شعراء عرب وأتراك يجتمعون في إسطنبول

شعراء عرب وأتراك يجتمعون في إسطنبول تحت شعار “لأن الشعر يجمعنا”، انطلقت في مدينة إسطنبول، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close