الرئيسية / الجامعات التركية / انطلاق ملتقى لخريجين أجانب من الجامعات التركية في إسطنبول

انطلاق ملتقى لخريجين أجانب من الجامعات التركية في إسطنبول

انطلاق ملتقى لخريجين أجانب من الجامعات التركية في إسطنبول

انطلاق ملتقى لخريجين أجانب من الجامعات التركية في إسطنبول

انطلقت صباح اليوم السبت، في إسطنبول، فعاليات ملتقىً لخريجين أجانب من الجامعات التركية، بحضور رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، وعدد من المسؤولين والأكاديميين.

وشارك في الملتقى، الذي تنتهي فعالياته مساء اليوم، المئات ممن تخرجوا على مدار العقود الثلاثة الماضية، في إطار منح دراسية خاصة من الحكومة التركية، تشرف عليها حاليا “رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB)”.

وفي الكلمات الافتتاحية للمشاركين، قال “أديس أديتش”، ممثل خريجي البوسنة والهرسك، إن تجربته في تركيا كانت مثيرة، وفتحت له آفاقًا واسعة، ومنحته فرصة، ولزملائه، للتعارف، والاطلاع على مختلف الثقافات.

وأضاف أنه يعمل مع عدد من زملائه في تنظيم مؤتمرات وندوات حول الدراسة في تركيا، والتعريف بالمنحة التركية.

وتابع: “تركيا جمعتنا على الوحدة والتماسك والأخوة، وكل إنسان في العالم يحب هذه البلد، ويجب أن نتخطى كل الصعاب في بلادنا، وأن نتجاوز العوائق التي أمامنا، وأن نتوحد لا أن ننفصل، لأننا نستحق عالماً أفضل”.

من جهته، أشار نائب رئيس الوزراء هاكان جاويش أوغلو، في كلمته، أن بلاده تسعى لاستثمار الفرص في إزالة الحدود المصطنعة، لأنها تؤمن بالقواسم الثقافية المشتركية.

وأكد جاويش أوغلو أن هيئة التعليم التركي العالي، عملت على تأمين المنح، في إطار نظرة إنسانية شاملة للعالم؛ داعيًا إلى المزيد من العمل لـ”تأسيس عالم جديد خال من الحواجز”.

وتقدم المؤسسات التعليمية التركية للطلبة الأجانب خدمات الإرشاد الأكاديمي والمهني والاجتماعي والثقافي، إلى جانب منحٍ لدعم المتفوقين، وأخرى لدراسة اللغة التركية.

ويستفيد من برنامج منح “YTB” حاليا أكثر من 16 ألف طالب أجنبي، ويتوقع أن ينضم إليهم 5 آلاف آخرين بحلول العام المقبل.

وتشمل المنح تكاليف السكن والدراسة والتأمين الشهرية، بالإضافة إلى تذكرة سفر قدومهم تركيا للمرة الأولى، وأخرى لدى عودتهم بعد الانتهاء من الدراسة.

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود أكثر من 100 ألف طالب أجنبي يدرسون بالبلاد، في مختلف المراحل.

شاهد أيضاً

إسطنبول تستضيف ملتقى "الخريجين الأجانب" من الجامعات التركية

إسطنبول تستضيف ملتقى “الخريجين الأجانب” من الجامعات التركية

إسطنبول تستضيف ملتقى “الخريجين الأجانب” من الجامعات التركية تستعد إسطنبول، في 25 نوفمبر/الثاني الجاري، لاستضافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *