الرئيسية / الجامعات التركية / إسطنبول تستضيف ملتقى “الخريجين الأجانب” من الجامعات التركية

إسطنبول تستضيف ملتقى “الخريجين الأجانب” من الجامعات التركية

إسطنبول تستضيف ملتقى "الخريجين الأجانب" من الجامعات التركية

إسطنبول تستضيف ملتقى “الخريجين الأجانب” من الجامعات التركية

تستعد إسطنبول، في 25 نوفمبر/الثاني الجاري، لاستضافة ملتقى يحضره أجانب متخرجين من جامعات تركية ممن حصلوا على منح دراسية، وتولوا مناصب هامة في بلادهم عقب عودتهم إليها.

وتحدث بعض الخريجين الأجانب عن سنوات دراستهم قبيل حضورهم الملتقى المذكور.

ومن بين هؤلاء السوداني وهيب إبراهيم المختص في الأمراض النسائية، والكوسوفي غونر أوريا، مدير الدبلوماسية الاقتصادية في وزارة خارجية بلاده، والتونسي معاذ فكي، نائب مدير كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة سوسة، والعراقي آيدن معروف، نائب الجبهة التركمانية العراقية عن أربيل، والعراقي مصطفى جابر، المستشار الثقافي في سفارة بلاده لدى أنقرة.

وأطلقت تركيا “المشروع الكبير للطلبة” عام 1992، واستمر تحت اسم “المناهج الدراسية التركية” الذي تولته “رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى”YTB” (حكومية)، عام 2012، حتى ينشئ الطلبة الأجانب الحاصلون على المنح الدراسية، جسر صداقة بين تركيا وبلدانهم.

وتقدم المؤسسات التعليمية في تركيا للطلبة الأجانب خدمات الإرشاد الأكاديمي والمهني والاجتماعي والثقافي، إلى جانب منحة لدعم المتفوقين، ومنحة أخرى لدراسة اللغة التركية.

ويستفيد من نظام المنح الدراسية حاليا أكثر من 16 ألف طالب أجنبي يدرسون في تركيا، فضلا عن 5 آلاف طالب ينضمون إليهم العام المقبل.

وتشمل المنحة تكاليف سكن الطلاب، وتكاليف الدراسة، وأقساط التأمين الشهرية، بالإضافة إلى تذكرة سفر للطلبة لدى قدومهم تركيا للمرة الأولى، وأخرى لدى عودتهم بعد الانتهاء من الدراسة.

وتشير إحصاءات رسمية إلى دراسة أكثر من 100 ألف طالب أجنبي في مختلف المراحل بالمدارس والمعاهد والكليات التركية، منهم أكثر من 16 ألف طالب حاصلين على منح دراسية.

شاهد أيضاً

16 ألف طالب أجنبي يدرسون في تركيا ضمن برنامج المِنح

16 ألف طالب أجنبي يدرسون في تركيا ضمن برنامج المِنح

16 ألف طالب أجنبي يدرسون في تركيا ضمن برنامج المِنح قال رئيس إدارة “شؤون أتراك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *