الرئيسية / أخبار / أخبار سوريا / أنقرة: مباحثات أستانة أكدت رفض الأجندات الانفصالية في سوريا

أنقرة: مباحثات أستانة أكدت رفض الأجندات الانفصالية في سوريا

أنقرة: مباحثات أستانة أكدت رفض الأجندات الانفصالية في سوريا

أنقرة: مباحثات أستانة أكدت رفض الأجندات الانفصالية في سوريا

قالت وزارة الخارجية التركية، إن “مباحثات أستانة أكدت الموقف المناهض للأجندات الانفصالية الرامية إلى النيل من وحدة وسيادة الأراضي السورية، والتي تمثل تهديدات للأمن القومي لدول الجوار”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، الخميس، أشارت فيه إلى انعقاد الجولة الـ 11 من اجتماعات رفيعة المستوى حول سوريا بالعاصمة الكازاخية أستانة، 28 ـ 29 من تشرين الثاني / نوفمبر الجاري.

وأشار البيان إلى أن الأطراف المشاركة في الاجتماع رفضت المحاولات الرامية إلى خلق حقائق جديدة على الساحة تحت غطاء محاربة الإرهاب، وتم تأكيد الموقف المناهض للأجندات الانفصالية التي تشكل تهديدا لوحدة سوريا وسيادتها، وللأمن القومي للبلدان المجاورة.

ولفت البيان إلى أن الاجتماعات ركزت على تنسيق الجهود من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وبحث التطورات الميدانية.

وأضاف البيان أن الدول الضامنة أعربت عن الالتزام المشترك بتكثيف المشاورات بخصوص لجنة صياغة الدستور، وإنشاء اللجنة في أقرب وقت ممكن.

وأضاف البيان أن الدول الضامنة أكدت ضرورة تطبيق اتفاقية سوتشي الرامية إلى تحقيق استقرار الأوضاع في منطقة خفض التوتر بإدلب، والتشديد على أهمية المحافظة على هدنة مستدامة بالمحافظة.

وأشار البيان أن الأطراف رحبت بعمليات إطلاق سراح متبادل للمعتقلين بشكل متزامن في 24 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري بين النظام والمعارضة.

وأوضح البيان أنه تقرر عقد الجولة الـ 12 من الاجتماعات الرفيعة المستوى حول سوريا بالعاصمة الكازاخية أستانة في شباط / فبراير 2019.

وأمس الأربعاء، انطلقت بالعاصمة الكازاخية أستانة الجولة الـ 11 من محادثات الدول الضامنة حول سوريا لبحث وقف إطلاق النار في إدلب، وتشكيل لجنة صياغة الدستور، والإفراج عن معتقلين.

الأناضول

شاهد أيضاً

مظاهرة في إسطنبول ضد انتهاكات الصين في تركستان الشرقية

مظاهرة في إسطنبول ضد انتهاكات الصين في تركستان الشرقية

مظاهرة في إسطنبول ضد انتهاكات الصين في تركستان الشرقية شهدت مدينة إسطنبول التركية، الأحد، مظاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close